recent
أخبار ساخنة

البرامج المحمولة - Portable Apps

الصفحة الرئيسية
تك بوست - Tech Post

البرامج المحمولة - Portable Apps


البرامج المحمولة Portable Apps، هى برامج تعمل دون الحاجة لتثبيتها، ويمكن تشغيلها من قرص صلب أو USB بشكل مباشر، وليس هناك إختلاف بينها وبين البرامج العادية .


تتميز البرامج المحمولة Portable Apps، بإمكانية نقلها من جهاز لأخر، وحفظ كلمات المرور الخاصة بك والبيانات الشخصية بسهولة دون الحاجه لإعادة كتابتها على كل جهاز جديد .


مثال

إذا كنت تمتلك فلاشة يوجد بها برنامج Mozilla Firefox نسخة محمولة، فيمكنك بكل سهولة فتح البرنامج من الفلاشة بشكل مباشر على أى جهاز تريد، دون الحاجة لنقل البرنامج على الجهاز أو تسطيبه .

فوائد البرامج المحمولة 

  • توفير المساحة على القرص الصلب .
  • توفير الوقت فى تنصيب البرامج .
  • إعادة إستخدامها على أى جهاز مع الإحتفاظ بالبيانات التى تريدها .
  • تستخدم للطوارئ فى بعض الأوقات لبرامج الأنتى فيرس .

كيف تعمل البرامج المحمولة

لا تقوم البرامج المحمولة Portable Apps، بتعديل سجل الويندوز، ولا تقوم بالتعديل علي حساب المستخدم، ولكن تقوم بالحفظ والتعديل على مسار البرنامج والذى قد يختلف من جهاز لآخر حسب نظام التشغيل الخاص به .

فالعمل على قرص خارجى وهو بطبيعة الحال الأمان الذى يطلبه بعض الأشخاص، لأن أى تعديل هنا سيتم على مسار البرنامج فى القرص الخارجى، ولا يتدخل هنا فى صلاحيات المسئول إذا كنت لا تمتلكها .


فبعض البرامج تمتلك ميزة نقل الملفات وتعديل الإعدادات بشكل تلقائى، عكس بعض البرامج التى قد تحتاج لبرنامج مساعد لإمكانية نقل الملفات والإعدادات لمسار البرنامج .


سلبيات البرامج المحمولة

بعض البرامج مثل الفوتوشوب وغيرها من البرامج فى صورتها المحمولة لا تقبل التحديثات أو التعديل عليها .

ملاحظة

فى بعد البرامج بإستخدامك النسخه المحمولة منها قد تقفد بعض مميزات البرنامج وعدم التكامل فى النظام، ولكن على عكس ذلك فإنها مفيدة جداً إذا كنت تمتلكها على قرص خارجى ستجدها تعمل بثبات حتي لو كان نظام التشغيل ينهار .


الدرس التالى  الفرق بين البرامج المحمولة والبرامج المثبتة






تك بوست - Tech Post
google-playkhamsatmostaqltradent